مقدمة:

لجامعة المستقبل دور ريادي وقيادي بارز في مسيرة التعليم العالي الأهلي على المستوى المحلي والوطني إذ أنها تطبق نظامًا داخليًا للجودة وتسير وفق خطة استراتيجية خمسية طموحة، ولها مساهمات بحثية ومجتمعية متميزة. وتعمل الجامعة على إكساب طلبتها المهارات والكفايات التي تلبي احتياجات سوق العمل. كما أن للجامعة تعاون مع كبرى جامعات المملكة في تقديم برامج الدراسات العليا مثل جامعة القصيم، وجامعة الملك سعود، وجامعة حائل.

أنشئت الجامعة في موقع استراتيجي على الدائري الغربي لمدينة بريدة، والذي يخدم جميع مدن ومحافظات منطقة القصيم، وتبلغ المساحة الإجمالية لموقع الجامعة أكثر من ( 500) ألف متر مربع. تقدم الجامعة مجموعة متنوعة من التخصصات العلمية، ويبلغ مجموع الدفعات التي خرجتها إلى سوق العمل ١٢ دفعة.

 

نشأة الجامعة:

جامعة المستقبل كانت تسمى ” كليات القصيم الأهلية سابقا “ وهي أول كلية أهلية في منطقة القصيم. حيث صدر الترخيص المبدئي لها بمسمى كلية القصيم الأهلية للبنين برقم 23206 وتاريخ 21/ 10/ 1422هـ، وكلية القصيم الأهلية للبنات برقم 23205 وتاريخ 21/ 10/ 1422هـ، وتم التأسيس عندما وضع حجر الأساس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود – رحمه الله – يوم الثلاثاء 19 / 7 / 1424 هـ. بدأت الدراسة الفعلية في العام الجامعي 1426/1427هـ. ثم تحولت بعد ذلك إلى أول جامعة أهلية في منطقة القصيم تحمل اسم جامعة المستقبل يوم الثلاثاء 5 / 7 / 1440 هـ.